samedi 1 décembre 2012

مربع العدد


يمكن تمثيل العدد المربع بنموذج مربع من الأشكال المتماثلة . 
 
   4 × 4 = 16 3 × 3 = 9 
      2 × 2 = 4
           1 × 1 = 1

                2 × 2 = 4                                                  7 × 7 = 49
العددُ أربعةُ هو ناتِجُ ضَرْبِ العَدَدِ 2 بنفسِهِ           العددُ 49 هو ناتِجُ ضربِ العَدَدِ 7 بنفسِهِ
ونُسَمي العددَ 4 مُربع العددِ 2                         نُسمي العددَ 49 مُرَبَّعِ العددِ 7   وهكذا...

 


مُرَبَّعُ العَدَدِ خمسة هو ناتجُ ضَرْبِ العددِ خَمْسةَ بنفسِهِ .
           مربع العدد 5 هو 25 لأن 5 × 5 = 25
ومربع العدد تسعة هو ناتجُ ضَرْبِ العددِ تِسْعَةَ بنفسِهِ .
           مربع العدد 9 هو 81 لأن 9 × 9 = 81
 
العددُ 64 هو مُرَبَّعُ العَدَدِ 8 لأن 8 × 8 = 64
العددُ 100 هو مربع العدد 10 لأن 10 × 10 = 100



العَدَدُ تربيع أو العَدَدُ أُس2           
                       5 × 5 = 5 2   
                                    17 × 17 = 17 2

يُمكن أن نُعَبِرَ عن ضربِ العدد بنفسه باستخدام صيغة العدد تربيع أو العدد أُس2 وذلك بكتابة العدد
 (2) بشكل صغير أعلى يسار العدد .



نُعبر عن ضرب العدد ستة بنفسه
6 × 6 = 6 2 وتُقرأ 6 تربيع أو 6 أُس2

ونُعبر عن ضرب العدد أربعة بنفسه
4 × 4 = 4 2 وتُقرأ 4 تربيع أو 6 أُس2    ... وهكذا...

1 × 1 = 1 2 = 1
2 × 2 = 2 2 = 4 
3 × 3 = 3 2 = 9
4 × 4 = 4 2 = 16 




لننظر معاً إلى الأشكال التالية
 
 
   
      
                                                                 
                                                            
                
                                            16
                                         9
            4

العدد 16 هو مربع كامل
العدد 16 هو مربع العدد 4
4 × 4 = 4 2 = 16
العدد 9 هو مربع كامل
العدد 9 هو مربع العدد 3 
3 × 3 = 3 2 = 9     
العدد 4 هو مربع كامل
العدد 4 هو مربع العدد 2
2 × 2 = 2 2 = 4 
                     
من جدول الضرب التالي تُلاحظ أن الأعداد في المربعات الملونة باللون الزهري هي ناتج ضرب عدد بنفسه .


نسمي كل عدد من هذه الأعداد المربعةمربعاً كاملاً .
1 ، 4 ، ، 16 ، 25 ، 36 ، 49 ، 64 ، 81
 

ويُمكن أن تُكتب هذه الأعداد المربعة تربيعاً كاملاً على صيغة مربع العدد أو العدد أُس2 هكذا
 
2 ، 2 2 ، 3 2 ، 4 2 ، 5 2 ، 6 2 ، 7 2 ، 8 2 ، 9 2  ... وهكذا

هل جربتَ مرةً أن ترتب مجموعة من قِطعِ النقودِ المعدنية المتماثلة الحجم على شكلِ مثلث ؟

لِنُلاحظ معاً عدد القطع النقدية التي يمكننا استخدامها
15
10
6
3
1

نُسمي مجموعة الأعداد هذه 1 ، 3 ، 6 ، 10 ، 15 ، 21 ، ............... مجموعة الأعداد المثلثة .

ونقول العدد المثلث الأول هو      1
        العدد المثلث الثاني هو     3
        العدد المثلث الرابع هو      10   ... وهكذا

هل تُلاحظ أنه يمكننا الحصول على مجموعة الأعداد المثلثة بجمع أي عدد من أعداد العد المتتالية إبتداءً من الواحد .
1                                           = 1
1+ 2                                      = 3
1 + 2 + 3                               = 6
1 + 2 + 3 + 4                         = 10  ... وهكذا

ولكن ما هي علاقة الأعداد المثلثة بمربع العدد ؟


 
2
=3
+
1


 
  
2
=6+
3
حاصل جمع أي عددين مثلثين متتاليين هو عدد مربع .

أَدْرُسْ تحليلْ مربعات الأعداد التالية :

1 = 1 × 1 = 1 2                  1 = 1
4 = 2 × 2 = 2 2                  4 = 1 + 3
9 = 3 × 3 = 3 2                  9 = 1 + 3 + 5
16 = 4 × 4 = 4 2                16 = 1 + 3 + 5 + 7
25 = 5 × 5 = 5 2                25 = 1 + 3 + 5 + 7 + 9
36 = 6 × 6 = 6 2                36 = 1 + 3 + 5 + 7 + 9 + 11
49 = 7 × 7 = 7 2                49 = 1 + 3 + 5 + 7 + 9 + 11 + 13
64 = 8 × 8 = 8 2               64 = 1 + 3 + 5 + 7 + 9 + 11 + 13 + 15
81 = 9 × 9 = 9 2               81 = 1 + 3 + 5 + 7 + 9 + 11 + 13 + 15 + 17
100 = 10 × 10 = 10 2        100 = 1 + 3 + 5 + 7 + 9 + 11 + 13 + 15 + 17 + 19

 إجمع الأعداد
أعداد مربعة كاملة
 

الفرق بين مربعي أي عددين متتالين هو عدد فردي
 

2 – 1 2 = 4 – 1 = 3 
2 – 2 2 = 9 – 4 = 5 
2 – 6 = 49 – 36 = 13 

 
10 2 – 9 2 = 100 – 81 = 19 وهكذا...

كل عدد صحيح موجب خارج مجموعة الأعداد المربعة الكاملة يمكن أن يُكتب على صيغة جمع مربعات أعداد لا يتجاوز عددها الأربعة .
 
2 = 1 2 + 1 2 = 1 + 1
 
3 = 1 2 + 1 2 + 1 = 1 + 1 + 1
 
5 = 2 2 + 2 2 + 1 2

19 = 4 +  1 2 + 1 2 + 1 2          أو نكتب           19  = 3 2 + 3 2 + 1 2
.... وهكذا



الهدف : أن يتعرف الدارس إلى التعميم الرياضي "مربع أي عدد إما أن يكون عدداً فردياً أو يقبل القسمة على العدد 4" .
  
الإجراءات والأنشطة :

أولاً :
1) أدرس مربعات الأعداد التالية :
2 = 1          3 = 9          5 2 = 25        7 2 = 49 ...

2) جد مربع الأعداد 9 ، 11 ، 13 ، ... ، 19 .
ماذا تُلاحظ :
1) الأعداد 1 ، 3 ، 5 ، ... ، 19 هي أعداد
2) مُربع أي عدد من الأعداد  1 ، 3 ، ... ، 19 هو عدد
 (... فردية ... ، زوجية) .
 (...فردي... ، زوجي) .

هل توافق القول :
مُربع أي عدد فردي هو عدد فردي ‍‍‍!!

ثانياً :
1) أدرس مربعات الأعداد التالية :
2 = 4          6 2 = 36        12 2 = 142        8 2 = 64

2) ربِّع الأعداد 4 ، 10 ، 12 ، 20
ماذا تُلاحظ
الأعداد 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 ، 12 ، ... هي أعداد
مُربع أي عدد من الأعداد الزوجية هو عدد

هل توافق القول :
مُربع أي عدد زوجي هو عدد زوجي !!

3) تمعَّن في مربعات الأعداد التالية ، وادرس قابليتها للقسمة على العدد 4 .
القسمة على 4 )
( 4 عدد
2   = 4  
القسمة على 4 )
( 36 عدد
2 = 36
القسمة على 4 )
( 100 عدد
10 2 =
القسمة على 4 )
( 16 عدد
16 2 =

ماذا تستنتج ؟؟؟

هل توافق القول :
مُربع أي عدد زوجي هو عدد يقبل القسمة على 4 !!

ثالثاً :
ادرس مربعات الأعداد التالية :
2 = 4                   3 2 = 9                   7 2 = 49                 10 2 = 100
11 2 = 121              16 2 = 256

ماذا تُلاحظ ؟؟
إن مُربع أي عدد فردي هو عدد ....
إن مربع أي عدد زوجي هو عدد .... وهو يقبل القسمة على العدد 4 .

تعميم :
اكتب بلغتك التعميم الذي توصلت إليه من الأنشطة أعلاه .

4 commentaires: